الاثنين، 23 يناير، 2012

ما هي الخطايا السبع وهل هي نفسها في اليهودية والمسيحية الإسلام؟

سؤال الزائر: ما هي الخطايا السبع وهل هي نفسها في اليهودية والمسيحية والإسلام؟
إن الخطايا السبع المميتة، والمعروفة أيضا باسم الذنوب الكاردينالية، هي تصنيف لمعظم الشرور التي استخدمت لتوعية وتوجيه أتباعها منذ بداية المسيحية مرات عديدة لكل ما هو (غير أخلاقي) وما قد يدفع بالإنسان للوقوع في الخطيئة. وهي: "الرغبة" و"الشراهة" و"الجشع" و"الكسل" و"الغضب" و"الحسد"، و"الغرور".

المفهوم الحديث للخطايا السبع المميتة يرتبط بكتايات الراهب ايفاجريوس بونتيكوس من القرن الرابع الذي أدرج ثمانية أفكار شريرة، باللاتينية، على النحو التالي [4] :
Gula (النهم)
Fornicatio (الزنا، والشهوة)
Avaritia (الجشع)
Tristitia (الحزن)
Ira (الغضب)
Acedia الملل / واليأس)
Vanagloria (التيه)
Superbia (التباهى)
هذه 'الأفكار الشريرة' يمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات [4] :
حب الشهوة (الشراهة، والزنا، والطمع)
انفعال(الغضب)
الذكاء (التصلف، الحزن، والكبرياء، والإحباط)
في 590 ميلادي، وبعد عدة سنوات من بونتيكوس، قام البابا غريغوري الأول بمراجعة هذه القائمة لتشكل تلك الأكثر شيوعا للخطايا السبع المميتة، بدمج الحزن في اليأس، والتيه إلى الفخر، وإضافة البذخ إلى الحسد ، وإزالة الزنا من القائمة. الترتيب المستخدم من قبل البابا غريغوري ودانتي أليغييري في الملحمة الشعرية الكوميديا الإلهية، الخطايا السبع المميتة هي كما يلي :
luxuria (البذخ)
gula (النهم)
avaritia (الجشع)
acedia الملل)
ira (الغضب)
invidia (الحسد)
superbia (التفاخر)
تحديد وتعريف الخطايا السبع المميتة على مدى التاريخ هي عمليه مستمرة ومتصله وفكرة المعنى الحقيقى لكل واحدة من تلك الخطايا تطور بشكل كبير عبر الزمن. وبالإضافة إلى ذلك، نتيجة لتغير الدلالية :
تم تغيير كل ما يشمل خطيئة الشهوة مع ابقاء الاسم كما هو
تم الاستعاضة عن الكسل بالملل
عملية التغيير هذه قامت بسبب عدم الإشارة إلى السمات الشخصية بشكل مجمع، سواء بطريقة محددة أو بطريقة مقننة، من خلال الكتاب المقدس ذاته ؛ الأعمال الأدبية للكنسية وغيرها من الأعمال التي تم الرجوع إليها، لتشكل مصادر للتعريفات التي يمكن الاستخلاص منها. الجزء الثاني من ملحمة دانتى الكوميديا الإلهية، التي يطلق عليها اسم بورجاتوريو ، تكاد تكون من أفضل المصدر المعروف منذ عصر النهضة.
الكاثوليكية المسيحية الحديثة رصدت قائمة الخطايا كما يلي : "الفخر، الجشع، الحسد، الغضب، الشهوة، الشراهة، والكسل/ الملل".

وهذا يختلف عن الكبائر السبع (السبع الموبقات) في الإسلام
فقد نص حديث الصحيحين: اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات.

 تابعنا على فيسبوك:


تابعنا على تويتر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق