من هم مجموعةanonymous ؟



سؤال الزائر: من هم مجموعة anonymous، ولماذا يرتدون هذا القناع بالتحديد وما هي قصة هذا القناع ؟ ومن أي دولة إنطلقت هذه المجموعة؟
أنونيموس (بالإنجليزية: Anonymous) هو ميم إنترنت اعتمد في إطار ثقافة الإنترنت لتمثيل تصرفات العديد من المستخدمين المجهولين في مجتمع الإنترنت، الذين عادة ما يكونوا غير مترابطين في مكان واحد نحو هدف متفق عليه. ويعتبر المصطلح شاملاً لأعضاء ثقافات إنترنت فرعية معينة. الأفعال المنسوبة إلى أنونيموس هي التي يضطلع بها أفراد مجهولي الهوية يطلقون اسم "أنونيموس" على أنفسهم.

أرتبطت حوادث كثيرة بأعضائها بعد سلسلة احتجاجات عبر الشبكة وهجمات الكترونية مثيرة للجدل، والتي لوحظت أعلاميا و نسبت إلى أنونيموس في عام 2008 . على الرغم من الحديث الذي يؤكد انها ليست بالضرورة كيان واحد مترابط على الإنترنت، ولكن العديد من المواقع ترتبط بشدة بالأنونيموس.

وهذه المواقع تشمل منتديات بارزة مثل 4chan فوتابا، ووالويكي المرتبط بها، إنسيكلوبيديا دراماتيكا، وعدد من المنتديات الأخرى مثل منتدى شيء فظيع.

 يرمز القناع أيضاً إلى حرف V الذي يعني Vendetta أي الثأر والانتقام الذي ظهر في فيلم بريطاني نال شهرة كبيرة (اطلع على المزيد من التفاصيل هنا بخصوص فنديتا)

ملاحظة : بعض متبعي هذه الجماعات يقولون إنهم يرتدون القناع نسبة إلى جاي فوكس وليس فينديتا وفيما يلي مزيد من التفاصيل:
ويمثل القناع جاي فوكس (بالإنجليزية: Guy Fawkes) ؛الذي عاش (1570-1606م). وولد في يورك لأسرة يعمل أفرادها محامون كنسيون بروتستانت، ولكن جاي أصبح كاثوليكيا.

في عام 1604م بعد أن يئس كاتسباي وأتباعه في الحصول على مساعدة للكاثوليك من جيمس الأول أشركوا جاي فوكس معهم في مؤامرتهم لنسف الملك والبرلمان وتنصيب الأميرة إليزابيث ملكة على البلاد. وقد عهد المتآمرون لفوكس بحفر سرداب أسفل بيت اللوردات مباشرة. وكانت مهمته هي أن يشعل الفتيل لتفجير البارود. وبعد أن استلم اللورد مونتيجلي رسالة تحذيرية أخذ أعوان الملك في البحث عن السرداب وفي النهاية تم اكتشافه والقبض على فوكس. وقد واجه هذا الأخير التعذيب في البرج ببرود كبير ولكنه اعترف بالمؤامرة بعد أن وصلت مسامعه أنباء القبض على رفاقه المتآمرين.وقد تم إعدامه في وستمنستر في 31 يناير 1606م. 

هناك تقليد سنوي يتم في الخامس من نوفمبر من كل عام في بريطانيا للأحتفال بفشل مخطط جاي فوكس وتسمى ليلة الأحتفال بليلة البون فاير. وأصبح هذا القناع الآن يمثل المعترضون على السياسيين والمصارف والمؤسسات المالية. ومن بين الجماعات التي تستخدمه الآن حركات احتلوا.

تابعنا على فيسبوك:


تابعنا على تويتر: