هل العدسات اللاصقة مؤذية للعيون؟ وما هي افضل طريقة لحماية العدسات من التلوث؟



سؤال الزائر: هل العدسات اللاصقة مؤذية للعيون؟ و ما هي افضل طريقة لحماية العدسات من التلوث؟

 أن استعمال العدسات اللاصقة لا يخلو من الخطر، خصوصا في حالة عدم تنظيفها وتخزينها بالشكل الصحيح. حيث يزيد خطر التعرض لالتهاب القرنية، وبعض هذه المخاطر لا يمكن تجنبها، لان كل أنواع العدسات اللاصقة تقلل كمية الأكسجين التي تصل إلى القرنية ( الجزء الشفاف الذي يقع فيه إنسان العين والقزحية) ونقص الأكسجين يزيد من احتمالات الإصابة بالتهاب القرنية.

وهذه بعض الإرشادات الصحية الوقائية من التهاب القرنية:
1- استعمال محلول العدسات المتعدد الاستعمالات بحذر، فبالرغم من أن مزيج محاليل (التنظيف والتعقيم والتخزين) فعال، فقد تم سحب نوعين من هذه المحاليل من الأسواق لارتباطها بالتهابات خطيرة في العين، ففي عام 2005 و 2006 تعرض 130 شخصا من مستعملي نوع معين من محاليل العدسات اللاصقة بانتظام بالتهاب فطري في القرنية، كما تورطت شركة أخرى بإصابة 138 من الأشخاص بالتهاب طفيلي في القرنية.
2- اختيار عدسات لاصقة للاستعمال النهاري، ونزعها قبل النوم، فحدوث الالتهاب أكثر شيوعا في حالات الاستعمال المطول للعدسات، او ارتداءها باستمرار أكثر من حالات الاستعمال النهاري فقط.
3- غسل اليدين جيدا وتجفيفهما قبل الإمساك بالعدسات.
4- الالتزام بتعليمات الأخصائي للعناية بالعدسات، والتأكد من استعمال منتجات العناية بالعدسات المعدة لنوع العدسات التي تستعملها.
5- استبدال العدسات كما هو موصى به. وإذا سببت إحدى العدسات إزعاجا قبل موعد استبدالها، يجب فحصها او استخدام عدسات جديدة.
المصدر: http://shallwediscuss.com