السبت، 17 ديسمبر، 2011

ماهي الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الشعر؟


سؤال الزائر: ماهي الفيتامينات المهة التي تحافظ على صحة  الشعر؟ 
إن الإعتماد على نظام غذائي متوازن وشرب كميات كافية من المياه وعدم تعريض الشعر لأشعة الشمس، من شأنه أن يكسب شعرك سيدتي جمالاً ورونقاً. أما العناصر الغذائية التي يحتاجها فهي:
فيتامين "أ": من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر ونموه، و نقصه يؤدي إلى جفاف الشعر وخشونته. ويوجد بكثرة في الكبد، ومنتجات الألبان، والجزر، والكرفس، والبقوليات.
فيتامين "ب" المركب: هو أيضا من الفيتامينات التي تحافظ على سلامة الشعر وبريقه، وتقلل من إحتمال تساقطه وتكوين القشرة. وهذه الفيتامينات موجودة في خميرة الخبز، والحبوب الكاملة.
البروتينات: هي غذاء أساسي للشعر، و تدخل في تركيبة مادة الشعر الأساسية. وهي موجودة في: اللحوم، والأسماك، والبيض، واللبن، والبقوليات، والحبوب.
السليكون: أحد الأملاح المعدنية التي تدخل في تركيبة الشعر، وتحافظ علي صحته وجماله، وهو موجود في: الحبوب الكاملة، الفجل، والخيار، والتين، والخس، والسبانخ.
الحديد والزنك: وهما من الأملاح المعدنية الضرورية لصحة الشعر وحمايته من التساقط، و نقصهما يسبب قشورا في الجلد والشعر. ويوجد عنصر الحديد في: الكبد، واللحوم الحمراء، والعسل الأسمر، والخضار الطازج، والبقوليات، والبيض. أما الزنك فهو موجود في الكبد، الأصداف البحرية، والحبوب.
اليود: من العناصر التي تفسر سر جمال شعر شعوب جنوب شرق آسيا. ومن الأطعمة الغنية باليود نذكر: الأسماك، وزيت السمك، والثوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق