اختراع شاحن شمسي لـ (آي فون)




اصبح الصديقان وليد أحمد وفلمينج بوردوى اللذان يناهزان 20 عاما اليوم محط أنظار العالم لقيامهما باختراع غطاء لجهاز التليفون المحمول لشركة آبل والمعروف باسم آي فون، يسمح بشحنه اعتمادا على الطاقة الشمسية.

وقد حقق الاختراع حتى الآن ما يزيد على مليونى دولار أمريكى كجائزة بحثية، وينتظر أن تتجاوز أرباحهما عشرة ملايين دولار أمريكى بنهاية العام الحالى.

وأوضحت القناة التليفزيونية النرويجية «أن آر كيه»  أن أحمد وليد الذى وصفته بأنه مارك زوكربج (مؤسس فيسبوك) النرويجى، تم تكريمه من قبل ولى العهد النرويجى .
ونقلت عن وليد أن هذه الفكرة حضرت إلى مخيلته مع صديقه أثناء جلوسهما على شاطىء فى إمارة دبى، حيث قررا أن الوقت قد حان من أجل اختراع يتوافق مع البيئة.

وأشارت القناة النرويجية إلى أن وليد الذى يدرس إدارة الأعمال سيلتقى فى وقت لاحق مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى البيت الأبيض، والذى يعتبر مصدر إلهامه للتغيير إلى الأفضل.

ونوهت بأن وليد يرى أن المرحلة التالية لاختراعه الذى يتم بالفعل بيعه فى الشرق الأوسط ولشركته جرونت نورج (نرويج الخضراء) هو التوسع عالميا، حيث يقوم حاليا بالتفاوض مع شركة آبل، وسيقوم ببيعه لشركة «تيلينور «للاتصالات السلكية واللاسلكية (تحتل المركز الخامس عالميا) وكذلك مع شركة «أيه تى أند تى «الأمريكية من أجل تسويقه عالميا