ما هو العصب الوركي (عرق النسا) وما هي اعراضه وكيف يمكن علاجه؟



سؤال الزائر: ما هو العصب الوركي و ما هي اعراضه وكيف يمكن علاجه؟ 
العصب الوركي يسمى (عرق النسا) وهو جذر عصبي رئيس يخرج من النخاع الشوكي عند منطقة الصلب في اسفل الظهر، ويسير ضمن نسيج الطرف السفلي من الاعلى الى اسفل القدم، ومن اهم اسباب حدوث هذا المرض التهاب العصب الوركي، الانزلاق الغضروفي الذي يتسبب بالضغط على العصب الوركي مما يؤ دي الى المرض.

الأعراض
عرق النسا يسبب الألم، وحرقة، وخدر أو وخز يشع من أسفل الظهر الى الارداف ثم إلى الجزء الخلفي من الفخذ ثم الجزء الخلفي من الساق. والنتيجة هي آلام أسفل الظهر، ألم الأرداف، وألم الورك، وألم الساق.  ويرتبط في كثير من الأحيان مع عرق النسا آلام أسفل الظهر (اللمباجو)، الا أنه يمكن أن يكون من دون ألم الظهر. عرق النسا الحاد يمكن ان يجعل المشي صعبا إن لم يكن مستحيلا. وتتفاقم في بعض الأحيان أعراض عرق النسا وتؤثر على المشي أو الانحناء عند الخصر ويخف عند الاستلقاء. وعند تغيير الوضع يمكن ان يخف الألم كليا او جزئيا.

العلاج

الراحة التامة وخاصة في الأيام القليلة الأولى.


لا تستخدم الكمادات الدافئة في البداية فالعصب ملتهب. والحرارة تزيد الالتهاب، والتورم. استعمل كمادات الثلج مباشرة على منطقة أسفل الظهر لحوالي عشرين دقيقة في كل مرة، كل بضعة ساعات. الكمادات الباردة تساعد في تقليل التورم. 


يصف بعض الأطباء مرخي العضلات ولكن من الأفضل تجنبها إذا كان ذلك ممكنا بسبب الآثار الجانبية المرتبطة بهذه الأنواع من الأدوية. يمكن أن يسبب بعض هذه الأدوية الادمان، أو أنها يمكن أن تعطيك شعورا بأنك تحسنت فتبدأ بالحركة واجهاد نفسك مما يزيد الحالة سوءا،  استعمل المسكنات مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين فهي تخفف بفعالية الآلام الخفيفة والمعتدلة.
العلاج بالتدليك والتمارين الخاصة بالظهر تحت الإشراف الطبي وفي الوقت المناسب. 


العملية جراحية لا تعتبر خيارا لأنها تساعد فقط  واحد من كل  100 شخصا. 


هناك بعض العلاجات البديلة المتاحة التي قد تجدها مفيدة. مثل الوخز بالإبر، العلاج بالاعشاب.


 ويمكن وضع وسادة بين ساقيك أثناء النوم يساعد إذا واجهت ألما في الظهر أثناء النوم. إذا كنت كثير السفر، ضع وسادة خلف أسفل ظهرك وتوقف كل ساعتين أو نحو ذلك وتحرك. وينطبق الشيء نفسه إذا كنت تعمل في مكتب لفترات طويلة من الوقت أو كنت تدرس.