فوائد ڤيتامين هاء (E)




تتيانا الكور - صحيفة الرأي -  يعتبر فيتامين هاء أو (E) من الفيتامينات المضادة للأكسدة والتي بدورها تساعد في المحافظة على سلامة خلايا جسمنا من التغيير غير الصحي. 

وعادة ما نحتاج إلى كمية صغيرة نسبيا من فيتامين (E) من أجل تلبية إحتياجاتنا اليومية العادية من خلال تناول مصادره الغذائية الطبيعية، مثل: الزيوت بأنواعها مثل زيت عباد الشمس، زيت الذرة، زيت الزيتون، زيت بذر الكتان، والمكسرات بأنواعها ، وبعض أنواع الفواكه كالأفوكادو، واللحوم والأسماك الدهنية مثل التونا والسردين. ويعتبر نقص فيتامين (E) نادر، ولكنه قد يحدث تحت ظروف طبية ومرضية تسبب سوء إمتصاص له.

ولقد تم وصف فيتامين (E) لفترة طويلة من أجل الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ولكن معظم الدراسات الحديثة فشلت حقيقة في إثبات دور فيتامين (E) في الوقاية من أمراض القلب.

ولعل إختلاف الحقيقة يشير إلى أن الدراسات الأولية أجريت على شريحة عامة من المجتمع، منها من يتمتع بصحة جيدة، ومنها من لديه مخاطر في القلب، بينما اشتملت الدراسات الحديثة على أفراد مصابين بأمراض القلب أو لديهم تاريخ مسبق بالإصابة مما دعا العلماء والباحثين إلى تحليل واقع الدراسات ككل بحيث اقترح بعض الباحثين والباحثات بأن فيتامين (E) قد يوفر الوقاية من أمراض القلب في المراحل الأولية فقط، أي قبل أن تحدث الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد أشارت دراسة واسعة النطاق بأن مكملات فيتامين (E) قد تكون ضارة لبعض المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، لأنها يمكن أن تقلل من فعالية الأدوية الخافضة لكولسترول الدم. 

ولعل فائدة مكملات فيتامين (E) كانت الأفضل في حالات السكتة الدماغية إذ تشير أحدث الدراسات السريرية مؤخرا بأن تناول مكملات  فيتامين (E) قد يقلل من خطر الإصابة بنوع السكتة الدماغية المعنية بنقص الدم للدماغ بنسبة 10% ولكنه يرفع خطر الإصابة بنوع آخر من السكتة الدماغية المعنية بحدوث نزيف بنسبة 22 % مما دفع باحثين إلى الاستنتاج في إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية لعام 2010  بأنه «يجب توخي الحذر الشديد في الإستخدام المفرط لفيتامين (E) والاستخدام العشوائي له. « 

اقرأ أيضاً:
كم عدد قتلى الهنود الحمر في أمريكا؟

ما المادة البيضاء أو الصفراء التي تخرج من العين؟

هل يرث الأبناء السلوك الاجرامي عن آبائهم؟