فوائد رياضة الجري




فيما يلي عدد من أهم الأسباب التي تشجع على ممارسة هذه الرياضة المفيدة:

• تحسن من صحتك: تعد الفوائد الصحية من أهم الفوائد التي تمنحها رياضة الجري لمن يمارسها، فممارستك لهذه الرياضة تعد من أفضل الأشياء التي يمكنك عملها من أجل تقوية عضلة القلب وضمان حدوث تدفق كاف للدم والأكسجين عبر الجسم بأكمله، الأمر الذي يقلل من احتمالية الإصابة بالذبحة القلبية.

إلى ذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن الصحي سيعملان على إعادة ضغط الدم إلى طبيعته لو كان يعني من بعض الارتفاع، كما وأن الركض يحسن من جهاز المناعة بشكل يجعله أكثر قدرة على مواجهة الأمراض والقضاء عليها. كما تسهم رياضة الجري أيضا بزيادة كثافة العظم، الأمر الذي قد يحول دون الإصابة بأمراض هشاشة العظام عند التقدم بالسن.

• تساعدك على إنقاص وزنك: يلجأ العديد من الناس لممارسة رياضة الجري لمحاولة التخلص من بضعة كيلوغرامات زائدة في أوزانهم. وبما أن الجري يعد من أكثر التمارين التي تكسب الشخص نشاطا ملحوظا، فإنه يعد أفضل طريقة لحرق السعرات الحرارية، وفي حال لم يكن لديك أي وزن زائد فإن رياضة الجري ستساعدك على الحفاظ على وزنك المثالي، لكن تذكر أن ممارستك للجري لا يعني بأي حال أنه مصرح لك بتناول أي طعام تريده، فالقاعدة التي تقول إن خسارة الوزن تتطلب أن يكون عدد السعرات التي نحرقها يفوق تلك التي نستهلكها تنطبق أيضا على ممارسي رياضة الجري.

• التعرف على أصدقاء جدد: يفضل البعض ممارسة رياضة الجري لوحدهم، لكن البعض الآخر يرون بالركض فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جديدة. فممارسة الجري مع أحد الأشخاص أو حتى مع مجموعة من الناس يعد من الطرق الرائعة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة، حيث يمكنكم تحديد أهداف مشتركة كتحديد عدد الكيلوغرامات التي تريدون خسارتها خلال فترة زمنية محددة.

• تساعد على تحسين درجة نشاطك: عندما تشعر بالخمول أو التعب فإن الجري يعد من أفضل الطرق التي ترفع درجة النشاط لديك. فقد ذكر العديد من ممارسي رياضة الجري صباحا أنهم شعروا بأن درجة نشاطهم على مدار اليوم قد ارتفعت فعلا، ولو ترافقت ممارسة رياضة الجري مع تناول وجبات صحية فإن هذا سيزيد درجة النشاط أكثر وأكثر.

• الجري يجعلك تشعر بالرضى عن نفسك: يذكر الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري بانتظام بأن ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم لذاتهم قد ارتفع بشكل ملحوظ، علما بأن رياضة الجري لو ترافقت مع تحديد أهداف محددة وتم تحقيق هذه الأهداف فإن الثقة بالنفس ستزيد أكثر وأكثر.

• تمرين للذهن: إلى جانب التمرين الجسدي فإن الجري يعمل على تمرين الذهن من خلال التعود على تخطي العقبات التي قد تعترض طريقك وتعويدك على الإصرار على تحقيق هدفك.

• ممارسة رياضة الجري لا تحتاج لإنفاق الكثير من المال: تتميز رياضة الجري بأنها لا تتطلب اقتناء الكثير من المعدات ويمكن ممارستها في أي مكان تقريبا. فكل ما تحتاجه هو زوج من الأحذية الرياضية الجيدة وهذا كل شيء، ولا يبقى سوى أن تفتح باب منزلك لتبدأ بالاستمتاع بهذه الرياضة الجميلة والمتعددة الفوائد في الوقت نفسه.

• تساعد رياضة الجري على التخلص من التوتر النفسي: يعد الجري من التمارين التي تساعد وبشكل فعال على التخلص من مشاعر التوتر والإجهاد العاطفي وحتى الاكتئاب الخفيف. وتشير الدراسات بأن الأشخاص البالغين الذين يمارسون التمارين الرياضية يكونون أكثر سعادة من نظرائهم الذين لا يمارسونها إطلاقا.


علاء علي عبد - نقلا عن صحيفة الغد

معلومات شعبية في الموقع:
لماذا نحب؟


لماذا نبكي؟

لماذا البحر مالح؟