السبت، 15 سبتمبر، 2012

فوائد و أضرار القرفة

ما هي فوائد القرفة وما هي أضرارها؟

القرفة من أقدم النباتات الطبية الموجودة في العالم ذكرت في كتب الأعشاب الصينية القديمة من قبل 2700سنة قبل الميلاد عرفها الأنباط المصريين وكانوا يستعملونها في وصفاتهم العلاجية والقرفة شجرة صغيرة معمرة دائمة الخضرة من نباتات ذات الفلقتين أوراقها قلبية الشكل داكنة الخضرة ذات رائحة عطرية جميلة .

 للقرفة أنواع عديدة أهمها
القرفة السيلانية –القرفة الصينية-القرفة الخشنة- القرفة الحقيقية .والمواد الفعالة للقرفة هي مواد سكرية –نشا-زيت مثبت- مواد صابغة-زيت طيار ومن أهم المركبات المكونة للزيت هي مركب سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أكثر التأثيرات الدوائية للنبات ومركب اليوجينول الذي يعزى إليه التأثير المهدئ.

للقرفة فوائد واستعمالات عديدة أهمها
- تعد  من أهم التوابل للطعام فهي تكسبه نكهة طيبة ورائحة عطرة إلى جانب الفائدة  وهي تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور .
- تساعد  في تنشيط الجهازين التنفسي والدموي وتزيد من إفرازات العصارة المعدية وتنشيط مجموع الوظائف الهضمية .
- تساعد  على طرد البلغم وتطهير الجهاز التنفسي نظراً لاحتوائها على الزيت الطيار الذي يمتص من الأمعاء ويفرز عن طريق القصبة الهوائية فيقوم بعملية التطهير .
-زيت القرفة يساعد على طرد الغازات وإزالة المغص الناتج عن وجودها ومشروب القرفة  يستعمل لحالات التخمة وانتفاخات المعدة وسوء الهضم والمغص المعوي وضعف الشهية .
- شراب  القرفة يساعد على فتح الشهية ويساعد على إفرازات الغدد اللعابية والعصارة المعدية .
-  منشطة لذلك توصف للرياضيين والمتعبين وتنصح بشكل خاص لحالات الضعف والوهن.
- واقية من الزكام والسعال وتساعد على تنقية صوت المصابين بالرطوبة ونزلات البرد.
- تستعمل  في حالات معينة من القيء الناتج عن حالة عصبية لتنشيط المعدة وفي بعض حالات الإسهال كونها مادة قابضة بسبب وجود التانيين .
- مادة مقوية ومنبهه للقلب والدماغ .
- تنبه أعصاب الذوق في الفم واللسان وتستعمل لإدرار العرق والطمث.
- تستعمل  كمادة للتحلية نتيجة وجود الزيوت الطيارة والطعم العطري المميز
-  تضاف خلاصة القرفة السائلة لكثير من الأدوية لتكسبها طعماً مقبولاً.
-     تستعمل في حالات النزف الناتج عن المخاض وأنواع أخرى من نزف الرحم.
- تستعمل في علاج الحفر والتحسسات المزمنة والإرتشاحات الخلوية، وكذلك الأوجاع المفصلية.
-  يستعمل مشروب القرفة لحالات البرد والسعال، وكذلك حالات عسر البول وتساعد القرفة على القضاء على أسباب بعض الانتانات البولية.
-  تضاف  الى معاجين الأسنان كمعطر ولفوائدها الطبية فهي تضاف كمعطر ومقاوم لأنواع عديدة من النخر وللبكتيريا المسببة للانتانات والفطريات والفيروسات.
-  يستعمل زيت القرفة كمادة مطهرة ومخدرة حيث يمكن رش زيتها ومسحوقها على بعض الجروح الصغيرة التي يمكن أن تصيب الإنسان في المنزل وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
- يستعمل زيت القرفة لعلاج الكلف والنمش.
- يمكن استعمال القرفة لمرضى السكري حيث أن إضافة القرفة على الأطعمة تزيد من فعالية الأنسولين كونها تقوم بدور منظم لارتفاع الجلوكوز في الدم الأمر الذي يشجع إضافة القرفة على الأرز والشوربات والمأكولات.
- تستعمل  للمرضى الذين يعانون من فقر دم ونقص حديد كونها مصدر جيد للحديد حيث أن القرفة تحتوي على 17ملغ حديد لكل 100غرام من القرفة .
* وبالرغم من  أن القرفة مادة مفيدة جداً الا أن هنالك  حالات يفضل فيها عدم استعمال القرفة وأهمها:
- يفضل عدم إعطاء القرفة للأطفال دون سن الثانية.
- ضرورة التقليل جداً أو عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو الإثني عشر أو الأشخاص الذين يعانون من مشكلات مزمنة في الجهاز الهضمي.
- يفضل للمرأة الحامل أن تتجنب استعمال مشروب القرفة ، كونها مادة منبهة للرحم، وكذلك عدم استعمال القرفة من قبل الأم المرضع.
-  عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يعانون من حساسية للقرفة.
-  عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يتعاطون أدوية أخرى عشبية أو غير عشبية مثل الأسبرين والأدوية المسهلة وأدوية الكحة والبرد ومضادات الحموضة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.
- عدم استعمال القرفة كعلاج لمدة أكثر من ثلاثة أسابيع ، كما أن الجرعات الزائدة من القرفة قد تسبب الإغماء.

وللمحافظة على القيمة الغذائية والعلاجية للقرفة يفضل مراعاة شروط تخزينها بحيث يفضل تخزين القرفة في مكان بارد وجاف وبعيداً عن الضوء المباشر لأن الحرارة والرطوبة تقضي على المواد الفعالة في القرفة كذلك يجب عدم وضع القرفة في الفريزر .
ويفضل عدم سحق القرفة إلا عند الحاجة حيث أن سحقها وحفظها بعد السحق يجعلها عرضة لفقد الزيوت الطيارة التي يعزى إليها التأثير الدوائي. 

اقرأ أيضاً:

ما هو حليب الرز؟..ما هي استعمالاته؟

فوائد فواكه الكيوي

أين يوجد الكالسيوم في الغذاء بكثرة؟




لورا فرح وهاب - مركز الخالدي الطبي - نقلاً عن صحيفة الرأي

هناك 7 تعليقات:

  1. وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو



    ردحذف
  2. ana ajhadt wnasahoni bil9arfa 3andi chahr wmazala 3am banzaf

    ردحذف
  3. جزاكم الله الخير كله

    ردحذف
  4. ماشاء الله

    ردحذف
  5. ماشاء الله فوائد كثيرة

    ردحذف
  6. كتير مفيد .شكرا

    ردحذف