أطعمة تحسن المزاج وتحد من الاكتئاب





يدخل مزاج غالبية الأشخاص في منطقة سوداوية من دون معرفة السبب، ويكون ذلك ناتجاً في الغالب عن تحولات هرمونية، لا سيما فيما يتعلق بجسم المرأة، ولنوعية الغذاء الذي ينتناوله المرء دور سلبي كبير في التأثير على حالته المزاجيّة، فقد أثبتت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، مثلا، يزيد من احتمالات الإصابة بالاكتئاب المرضي.



أنواع الأطعمة التي تحسن من المزاج وترفع المعنويات وتحد من الإحباط:

1. تناول الموز يوميا في الصباح مع كوب الحليب؛ حيث يحتوي الموز على "ترايبتوفان" وهو نوع من البروتين الذي يحوله الجسم الى "سيروتنيوم" وهو بدوره يمنح الجسم الراحه والاسترخاء ويحسن المزاج، كما أن الحليب يحتوي على فيتامين "B"، والذي له الدور في الوقاية من التقلبات المزاجية من جهة وأساسي في تعديل الاضطرابات في الجهاز العصبي المركزي من جهة أخرى.

2. البوشار؛يحتوي على تركيب غذائي يجمع بين البروتين والكربوهيدرات، الذي يحفز إفراز مادة "السيروتونين"، وهذه المادة تعطي شعوراً بالسعادة يؤثر إيجابياً على نفسية الإنسان، كما أنه يحتوي على فيتامينات "B" التي لها تأثير كبير على صحة الجهاز العصبي.

3. السمك؛ سلمون، سردين، تونة، أو أي نوع آخر من الأسماك الغنية بزيوت "الأوميغا 3"، فهي وجبة سحريّة للمزاج المتقلّب، جرّب أكل هذه الأنواع من السمك لأكثر من مرتين في الأسبوع، وستلاحظ كيف سيتحسن مزاجك، وهذا كلّه بفضل "الأوميغا 3".

4. الفيتامين "D"؛ هل سألتِ نفسك لمَ تجعلك الشمس دوماً في حالة جيّدة؟ هنالك القليل من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين للأسف، والأنسب دوماً للحصول على كميات كبيرة منه هو التعرض بشكل كاف لأشعة الشمس، وتحوي الجبنة، وصفار البيض على كميات من هذا الفيتامين السحري أيضاً.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد شيء قادر على أن يحلَّ محلَّ الشمس، إلا أن فطري المحار والشيتاكي يحتويان على بعض من فيتامين د، لذلك جرب أن تضيفهما إلى طعامك، خاصةً في شهور الشتاء.

والمدهش أن الفطر يمكن أن يحتوي على الكثير من فيتامين د إذا تعرَّض للأشعة فوق البنفسجية مثلنا تماماً، لذلك اتركه على حافة النافذة لساعتين قبل أن تأكله لتزيد من الفائدة.

5. البرتقال ليس حبة فاكهة؛ أكثر من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "C"، الحمضيات والفليفلة الحلوة والفراولة والبقدونس؛ لأن فيتامين "C" يحفز إنتاج "الدوبامين" و"النوريدرالين" في الدماغ؛ أي المادتان المحفزتان للمزاج الجيد، ويعتبر مهدئا جيدا للأعصاب.

6. الشوكولاتة السوداء؛ إن الشوكولاتة المرة، أو السوداء، يمكن أن تخفض نسبة "الكورتيزول"، وهو الهرمون المسؤول عن التوتر، وهي غنية أيضا بالفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وفيتامينات (a)، (b) و(c)، والشوكولاتة غنية جدا بالسعرات الحرارية لذا ينصح بتناولها باعتدال.

7. صفار البيض للتركيز، يتجنب كثيرون تناول صفار البيض؛ لأنهم قلقون من احتوائه على الكثير من الدهون، ولكنه في الحقيقة يعتبر مصدراً غنياً بالخيرات للمخ؛ إذ إنه يحتوي على مادة الكولين التي تساعد في تشكيل غلاف وقائي حول الأعصاب، ما يزيد من قدرة المخ على التواصل بشكل أسرع.

كما أنه يساعد على تشكيل التركيز والنواقل العصبية للذاكرة، ومادة أسيتيل الكولين، ومن الأفضل أن تتناول صفار البيض مائعاً بعض الشيء بدلاً من طهوه.

8- البطاطا للقضاء على التوتر، لا نعشق البطاطا فقط لطعمها اللذيذ وفائدتها للبشرة، ولكن لأنها أيضاً تمد الجسم بعناصر مهدئة كالمغنيسيوم وفيتامين ب 6، وهي عناصر مفيدة إذا كنت تشعر بالتوتر، أو الضغط، أو القلق.

وفيتامين ب 6 تحديداً يحتاجه الجسم لينتج حمض الغاما- أمينوبيوتيريك، وهو ناقل عصبي مهدئ، وعادة ما ينقص لدى من يعانون من القلق.

9. إحدى القواعد الذهبية للوصول لمزاج جيد هي أن تضع المزيد من الأعشاب والتوابل في طعامك، ويعتبر الزعفران على وجه الخصوص طعاماً قوياً في القدرة على تحسين المزاج.

إذ أظهرت بعض الدراسات أنه قد يكون منافساً لدواء البروزاك المضاد للاكتئاب، وبدون أي أعراض جانبية؛ ولأن الزعفران غالي الثمن اقتصد في استخدامه.

كذلك من الممكن أن تحسن رائحة الزعفران من مزاجك؛ لذا أضِفْه للمشروبات كشاي الزعفران المُتبَّل.


اقرأ أيضاً:



تابعنا على الفيسبوك:


تابعنا على تويتر: